الصفحات

الجمعة، 24 يوليو 2020

التهاب الفم خلال فترة تقويم الاسنان










علامات و اعراض التهاب الفم خلال فترة تقويم الاسنان


قد يعاني بعض الاشخاص بعد تركيب جهاز التقويم من عدم الراحة في بعض المناطق علي اللثة او الخدود من الداخل. وفي بعض الاحيان عند التدقيق في هذه المناطق قد نلاحظ بعض الاحمرار او الالتهابات. ناتج عن الاحتكاك مع مكونات جهاز التقويم لانها اشياء جديدة في فمنا. من الممكن ان تتزايد المشكلة لتضمن مناطق اكبر في افواهنا.

بعض الاحيان نلاحظ ان المشكلة يتزايد ملاحظتنا لها في خلال فترات تناول الطعام, التحدث, او تناول المشروبات . في الغالب تختفي المشكلة تلقائيا مع التعود علي الجهاز الجديد , ولكن ممكن ايضا ان تظهر مرة اخري في اوقات غير متوقعة.


كيفية التعامل مع الالتهابات في الفم:

الاشخاص الذين يرتدون اجهزة تقويم الاسنان اتباع التعليمات الخاصة بالحفاظ علي نظافة الفم والاسنان والجهاز التي تلقوها من الطبيب بدقة.بعض الاحيان قد يحتاجون الي تناول المسكنات من امثلة ايبوبروفين و بنادول  ليوم او اثنين.من الممكن استخدام مضمضة ماء وملح خفيفة لتنظيف الفم وتهدئة الالتهابات. من الممكن ايضا استخدام مضمضات تحتوي علي مادة البيروكسيد التي يوصفها طبيب الاسنان لتطهير الفم, ولكنها تزيد من احساس التحرق في المناطق الملتهبة. (يجب دائما تجنب اي مضمضة تحتوي علي الكحول ).   

بعض التعديلات لدي الطبيب قد تساعدك

 

في كثير من الاحيان من الممكن لطبيب التقويم القيام ببعض التعديلات في جهاز التقويم الخاص بك لجعل الجهاز اكثر راحة لك . ولكن مجرد حدوث التهاب لديك فيجب عليك التعامل بحذر معه حتي يلتئم تدريجيا ويختفي.

 

بعض المنتجات التي قد تساعدك:

بعض المنتجات التي قد تساعدك ايضا: شمع تقويم الاسنان"اسال طبيبك عليه" هذا الشمع سهل الاستخدام من الممكن ان تضع قطعة صغيرة منه علي الجزء من الجهاز الذي سبب لك عدم الراحة مؤقتا لعزل المنطقة الملتهبة عنه.شمع التقويم له فوائد كبيرة حافظ علي بعض منه معك في كل الاوقات.

بعض المضمضات او الكريمات الموضعية يمكن ان تساعد علي تسكين الالم لحين مراجعة طبيبك.

مضمضة محضرة الماء الدافئ والملح ممكن يساعد علي تهدئة المشاكل لحين زيارة 

الطبيب.


تعديلات غذائية تساعد علي تجنب المشكلة او التعامل معها بعد ظهورها

·            حافظ علي شرب كمية معقولة من المياه يوميا لتجنب جفاف انسجة الفم.

·            عند الاحساس بالتهابات تجنب الماكولات والمشروبات الحمضية من امثلة "الخل,الكاتشب,المسطردة,السلطة لاحتوائها علي الخل,البرتقال,الليمون,المخللات,الصودا" وتجنب ايضا الماكولات المبهرة والحارقة .

·            بعض الماكولات التي تقرمش"من امثلة الشيبسي,البقسماط والمخبوزات المقرمشة.....الخ" تتكسر الي قطع صغيرة جافة خلال مضغها مما قد تساعد علي تفاقم المشكلة .

·            الاطعمة قليلة البهارات والاحماض هي الحل الامثل.الزبادي واللبن الرايب من  الاطعمة التي قد تساعد علي تهدئة المشكلة


اتصل الان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق